النَجيل الحولى Eleusine indica
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
النَجيل الحولى Eleusine indica
هذه الحشيشة نبات حولى ينتمى للعائلة النجيلية أيضاً ، وهى واحدة من أخطر الحشائش النجيلية فى العالم. وليس هناك اتفاق محدد على موطن نشوء النبات، وإن كان يعتقد أنه أتى أصلاً من: الصين، الهند، اليابان، ماليزيا، تاهيتى. ويمتد مدى الحشيشة من ناتال فى جنوب أفريقيا إلى اليابان والحدود الشمالية للولايات المتحدة. وهى مسجلة فى أكثر من 60 دولة كحشيشة ضارة فى 46 محصولاً. ويستخدم النبات فى صورة مجففة أو محفوظة كعلف للماشية فى بعض الأماكن بالعالم، كما يستزرع بغرض الحصول على البذور فى بعض مناطق أفريقيا وآسيا.
والحشيشة قد يصل طولها إلى نصف المتر، ويميزها مجموعها الزهرى الذى يتخذ شكل الطاحونة الهوائية. والنبات يمثل مشكلة فى المحاصيل النامية فى المناطق الدافئة للعالم، ونادراً ما يكون خطيراً خارج المنطقة الاستوائية ومدارى السرطان والجدى.
وتتواجد هذه الحشيشة بصفة عامة فى محاصيل جنوب آسيا وجزر الباسفيكى وشرق وجنوب أفريقيا وفى الجزء الشمالى لأمريكا الجنوبية. وتعد أحد ستة أنواع من جنسها واسعة الانتشار فى المناطق الاستوائية، ولكن نظراً لتحملها العريض لعوامل بيئية عديدة، فإنها يمكن أن توجد – وبطرز متباينة – فى المناطق شبه الاستوائية والدافئة. وتنمو الحشيشة جيداً فى المروج والمناطق المفتوحة، كما يمكنها تحمل وطء الأقدام بدرجة كبيرة. وتوجد فى الأماكن المهملة وجوانب الطرق ويزدهر نموها فى الأراضى المنزرعة، كما توجد أيضاً فى الأراضى السَبِخَة الرطبة وتنمو بقوة على جوانب قنوات الرى والمجارى المائية، ويتأثر نموها الخضرى بشدة خلال مواسم الجفاف أو عند نقص رطوبة التربة.
والحشيشة تتكاثر بالبذور، وينتج النبات أعداداً عظيمة منها. فالنبات الواحد فى الفلبين قد ينتج أكثر من 50000 بذرة، وفى زمبابوى تم تسجيل 135000 بذرة لنبات واحد على رغم أن متوسط الناتج لمجتمع الحشيشة كان 40000 بذرة للنبات. وبتعبير واقعى، فإنه من الممكن إنتاج 4250 كيلوجرام بذور أو 5000 مليون بذرة من الهكتار فى تجمعات الحشيشة. ولهذا فليس من المدهش الدرجة العريضة لانتشارها. وتنتقل البذور بالرياح أو فى الطين العالق بأقدام الحيوانات، كما تنتقل مع التجارة. والنبات دخيل بارز فى أكوام القمامة فى الموانئ، وعلى أرصفة السفن فى المناطق الاستوائية والدافئة من العالم.
وفى المناطق الدافئة، ينمو النجيل الحولى ويزهر فى جميع الفصول ومع توافر الرطوبة. وعلى عكس طبيعته المتسطحة فى ضوء الشمس، يميل النبات فى الظل إلى انتاج نباتات طويلة على رغم تأثير الظل فى الحد من النمو العام للنبات، وتدل هذه الخصائص معاً على أرجحية الأصل الاستوائى للنبات.
والنجيل الحولى أحد أخطر ثلاث حشائش فى محصول الذرة الشامية فى أنجولا وماليزيا والفلبين وتايوان وفنزويلا وزامبيا، والأرز فى اليابان والفلبين وتايوان وفنزويلا، والبطاطا فى هاواى واليابان وماليزيا وتايوان، وقصب السكر فى إندونيسيا وتايوان وتانزانيا. كما يعد حشيشة رئيسية فى محصول الذرة الشامية فى كولومبيا وجنوب أفريقيا وتايلاند، والقطن فى الهند وكينيا وموزمبيق ونيكاراجوا ونيجيريا وزمبابوى وتانزانيا وتايلاند وأوغندا والولايات المتحدة وزامبيا، وقصب السكر فى بيرو وبورتريكو وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة، والأرز فى البرازيل والهند وإندونيسيا وتايلاند.
ويعد النبات أحد ثلاث حشائش خطيرة فى حقول الموز والأناناس والجوت وفول الصويا والفول السودانى فى تايوان، ومحاصيل الخضر والباباظ فى الفلبين، والفول السودانى وفول الصويا والذرة الرفيعة والخضر فى ماليزيا، وفول الصويا فى اليابان، والفول السودانى فى إندونيسيا وزامبيا، والخضر فى فنزويلا. كما أن النبات حشيشة رئيسية فى الموز فى هاواى، واللوبيا والدخن والمانجو فى الفلبين، والكاكاو فى البرازيل، والبن فى البرازيل والفلبين، والأناناس فى استراليا وهاواى وساحل العاج والفلبين، والذرة الرفيعة فى كولومبيا والفلبين وتايلاند وزامبيا، وفول الصويا فى الفلبين والولايات المتحدة، والفول السودانى فى زامبيا والفلبين، والمطاط فى ماليزيا، والخضر فى البرازيل، والدخان فى ترينيداد، والقمح فى جنوب أفريقيا.
وفى أماكن أخرى عديدة من العالم، سجل هذا النوع النباتى كحشيشة شائعة الوجود فى عديد من محاصيل الخضر وكذلك فى الزراعات المحصولية مثل نخيل الزيت وجوز الهند والمطاط والشاى والبن.
ومن المعتقد أن للنبات درجة من الاستساغة لدى حيوانات الرعى، كما أنه قد يكون أكثر مناسبة كعليقة خضراء عند استزراعه مع محصول بقولى. وفى مناطق مثل سرى لانكا يصير النبات ليفياً فى وقت مبكر ليصبح بذلك أكثر ملاءمة كنبات رعى. هذا ويسترزع النبات أحياناً كمحصول حبوب فى أفريقيا والهند وبلاد الشرق على رغم وجود أنواع أخرى من نفس جنس النبات أكثر فائدة لهذا الغرض.
وعلى رغم هذا، فمن المعروف فى استراليا ومناطق أخرى من العالم أن النبات يحتوى أحياناً على كمية كافية من مركب سيانيد الهيدروجين التى تعد مسئولة عن نفوق العجول والأغنام.
ومن أسماء النبات فى العالم: نَجيل (جمهورية مصر العربية)، جبجى (نيجيريا)، كاسيبانتى (أوغندا)، "حشيشة الثور" (زامبيا)، "حشيشة الأوز الهندى" (جنوب أفريقيا)، كروتسجراس (ألمانيا)، جراميللا (الأرجنتين)، "حشيشة رجل الغراب" (استراليا، غرب أفريقيا، فيجى، نيويلاندا)، بيلاتانا (سرى لانكا)، باتا ديجاللينا (كولومبيا، جمهورية الدومنيكان، جواتيمالا، المكسيك، بيرو، بورتريكو)، "حشيشة السِلك" (هاواى)، ماندلا (الهند)، "حشيشة الأوز" (جاميكا، ماليزيا، الولايات المتحدة)، مانجراسى (سورينام)، ياتينكا (تايلاند)، أوشيبا (اليابان).